المعيار الأول : التخطيط والإستراتيجيات الفعالة للتدريس
المؤشرات
(1) يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية
(2) يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول الطالب من تعلم نشط وتعاونى وأنشطة
(3) يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى الإحتياجات الخاصة من الموهوبين – المتفوقين – المعاقين
(4) يصمم أنشطة تعليمية تحقق أهداف التعلم بفعالية مثل [ المسابقات – الزيارات الميدانية والعلمية – وتشجيع الطلاب على استخدام مصادر التعلم الحديثة ويستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين والتعرف على موقع المدرسة الإلكترونى وإنتاج المعلمين من الأنشطة المدرسية على الموقع وتشجيع الطلاب على زيارة الموقع والتفاعل معه .
المعيار الثانى : ممارسات مهنية فعالة
(1) يتمكن من جوانب التعلم الثلاثة ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) عن طريق ربط المادة العلمية لتخصصه بمشكلات المجتمع واحتياجاته مع ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل .
(2) يدير وقت التعلم بكفاءة عالية – يوزع المعلم الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة وفق الخطة الزمنية المحددة
(3) يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية . عن طريق توظيف الإمكانات المتاحة لتحسين عملية التعلم مثل المتاحف – المؤسسات الإجتماعية واستخدام الإنترنت فى الحصول على المعارف العلمية بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل .
(4) يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار . عن طريق استخدام محتوي الدورات التدريبية فى مجال تخصصه والمجالات التربوية لتحسين أدائه فى العملية التعليمية .
المعيار الثالث : الإلتزام بأخلاقيات المهنة
المؤشرات
1- يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة عن طريق الإلتزام بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهنى ويحرص على أن يتسم مظهره بالإحترام ودون تكلف ويعمل على تحقيق رسالة ورؤية المدرسة .
2- يظهر إلتزاماً أخلاقياً بعلاقته بالآخرين ( الزملاء – الرؤساء – أولياء الأمور )
3- يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين .
حيث يوفر المعلم دائماً مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأى والرأى الآخر ويحرص على العدالة والمساواة بين المتعلمين ومتابعة ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره ويستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة